"البوكر" العربية تعلن قائمتها القصيرة للعام 2015

ديابورامااختارت لجنة التحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، صباح اليوم، القائمة القصيرة للروايات العربية المشاركة في المسابقة للعام 2015.

في 13/02/2015 على الساعة 14:30

من اليسار إلى اليمين وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، ومحمد الأشعري وزير الثقافة سابقا والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحاصل على جائزة "البوكر" العربية سنة 2011، إلى جانبه بنسالم حميش الذي شغل هو أيضا منصب وزير الثقافة سابقا . براهيم توكار - Le360

وقال وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي إن جائزة "البوكر" اكتسبت سمعة مستحقة وتساهم منذ احداثها سنة 2007 في تحفيز الابداع المغربي، موضحا أن اختيار المغرب للإعلان عن القائمة القصيىرة للروايات المرشحة في المسابقة العربية هو "تأكيد على وحدة الخالقة الثقافية العربية كما أن اعلانها تزامنا مع فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب يشكل من اللحظات الثقافية التاريخية وقيمة مضافة للمعرض".

من جهته، أكد رئيس لجنة تحكيم جائزة "البوكر"، مريد البرغوتي، في تصريح لـLe360 ، أن الهدف من الجائزة هو تقصي قدرة المؤلفين على إيجاد حلول فنية خلاقة وزوايا مبتكرة لتناول المواضيع التي تشغل العالم العربي، مردفا أن الروايات الست التي تضمنتها القائمة القصيرة لهذا العام تعكس بشكل واضح هذه الحلول الخلاقة والحرص الفني الذي تبحث عنه لجنة التحكيم.

واشتملت القائمة على ست روايات عربية هي "حياة معلقة" للكاتب الفلسطيني عاطف أبو سيف، ورواية "طابق 99" للكاتبة اللبنانية لجنى فواز الحسن، و"ألماس وناس" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، و"شوق الدرويش" للكاتب السوداني حمور زيادة، و"ممر الصفصاف" للكاتب المغربي أحمد المديني، و"الطلياني" للكاتب التونسي شكري المبخوت.

وكانت القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية، قد أعلنت في الثاني عشر من يناير الماضي، واشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثنى عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 180 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية.

وينتظر أن يعلن عن المرشح الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في بداية ماي المقبل بأبوظبي.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 13/02/2015 على الساعة 14:30