بنكيران لموزعي "البوطا": "حرام علينا نخليوكم في هاد الوضعية"

في كل مرة يهدد موزعو الغاز بالتوقف عن تزويد السوق بـ"البوطا" إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم

في كل مرة يهدد موزعو الغاز بالتوقف عن تزويد السوق بـ"البوطا" إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم . DR

في 05/03/2015 على الساعة 21:00

أقوال الصحفتدخل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لإخماد غضب موزعي قنينات الغاز، الذين هددوا مؤخرا بوقف تزويد السوق لمدة 4 أيام، حيث تعهد بنكيران بحل مشاكل القطاع، وعلى رأسها مشكل هامش الربح الذي لم يتزحزح -حسب المهنيين- منذ تسعينات القرن الماضي، وفق ما أوردته جريدة "المساء" في عددها ليوم غد الجمعة (6 مارس).

نقلت يومية "المساء" عن محمد بنجلون، رئيس "جمعية موزعي الغاز بالمغرب"، تأكيده أن مكتب الجمعية عقد اجتماعا مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية وكاتبها العام، صباح أمس الأربعاء بالرباط، تمت فيه مناقشة المشاكل التي يعيشها قطاع توزيع الغاز في المغرب.

وأوضحت الجريدة عبر مقال في الصفحة الاقتصادية، استنادا إلى بنجلون، أن رئيس الحكومة أبدى تفهمه لمطالب المهنيين، خاصة فيما يتعلق بالزيادة في هامش الربح، ووعد بحل هذه المشاكل في أقرب الآجال.

وأضاف بنجلون في تصريحه للصحيفة نفسها، أن الجمعية قدمت لرئيس الحكومة خلاصة حول الصعوبات المالية التي تواجهها الشركات العاملة في القطاع، بسبب ارتفاع تكاليف النقل والتشغيل والأعباء الضريبية، التي جعلت عددا من المهنيين يتجهون إلى الإفلاس، مؤكدا أن بنكيران قال بالحرف "حرام علينا نخليوكم في هاد الوضعية".

معركة طويلة

خاض موزعو الغاز معركة طويلة مع وزارة الداخلية، وفي كل مرة يهددون بالتوقف عن تزويد السوق بقنينات الغاز إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، التي يتمثل أهمها في إعادة تنظيم القطاع، ومراجعة بنية هامش الربح من خلال إعادة النظر في تركيبة الأسعار بين المتدخلين في عملية التوزيع.

وكان والي جهة الدار البيضاء خالد سفير قد عقد لقاء مارطونيا مع ممثلي جمعية موزعي الغاز، تمكن من خلاله من إقناع الموزعين بتأجيل إضرابهم الذي كان ينتظر أن يمتد لـ4 أيام خلال الفترة الفاصلة بين 18 و21 يونيو المقبل.

بيد أن الهدنة بين موزعي الغاز والحكومة سرعان ما انهارت، خلال الأسبوع المنصرم، بعد أن عاد الموزعون إلى التلويح من جديد بتنفيذ تهديدهم بوقف تزويد السوق بقنينات الغاز، ما حدى برئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى التدخل شخصيا لنزع فتيل غضب موزعي الغاز.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 05/03/2015 على الساعة 21:00