هذه إجراءات بوسعيد لمحاصرة المتملصين من الضرائب

محمد بوسعيد

محمد بوسعيد . Le360

في 25/11/2015 على الساعة 23:00

أقوال الصحفكشف وزير الاقتصاد والمالية، عن إجراءات لمواجهة التهرب الضريبي لبواخر الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية، من خلال قرار يقضي بتوسيع اختصاصات إدارة الضرائب وإعطائها صلاحيات جديدة تمكينها من استخلاص الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل.

وقالت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الخميس، إن الوزير بوسعيد أوضح، في جواب كتابي ردا على سؤال تقدم به النائب البرلماني محمد سالم البيهي عن فريق العدالة والتنمية، أنه تم إنشاء ثلاثة تقسيمات متعددة الاختصاصات بمدن العيون والسمارة والداخلة.

ومن مهام هذه التقسيمات التعريف بالملزمين وتقييدهم ضمن قائمة الضريبة المهنية، وتتبع وتدبير ملفات الملزمين ومراسلتهم من أجل تسوية وضعيتهم الجبائية، إلى جانب تصحيح الضريبة عند الاقتصاء، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصيل الديون المتراكمة بذمة الملزمين.

وأورد بوسعيد أن الوزارة تحرص على تقوية التعاون مع الإدارات المعنية من أجل تبادل المعلومات، التي من شأنها أن تمكن الإدارة الجبائية من القيام بمهامها على أكمل وجه، والتصدي للتملص الضريبي بكافة أنواعه، وخصوصا ما يهم بواخر الصيد البحري.

وتضيف اليومية، أن بوسعيد أشار إلى أن هذه الإجراءات مكنت المديرية العامة للضرائب من التعريف بعدد من الملزمين وإخضاعهم للضريبة وحثهم على الإدلاء بإقراراتهم وتأدية ما بذمتهم، لافتا إلى أن الوزارة تواصل جهودها من أجل تشديد الرقابة على الملزمين الذين يتهربون من أداء الضرائب.

الترامي على الملك العمومي

وفيما يتعلق بالترامي على الملك العمومي بالعيون، رد وزير الاقتصاد والمالية على سؤال النائب، بأنه فيما يتعلق بحماية عقارات الملك الخاص للدولة، فقد تم اتخاذ سلسلة من التدابير أولها الإسراع بعملية تحفيظ العقارات لضمان الحماية القانونية اللازمة لها.

كما تشمل هذه الإجراءات اعتماد مقاربة شمولية لتصفية الاحتلالات بدون قانون ولا سند، عن طريق التسوية على وجه الكراء أو التفويت أو اللجوء إلى القضاء قصد الإفراغ، حسب الحالات.

تحرير من طرف عبير
في 25/11/2015 على الساعة 23:00