هذه هي الأسباب الحقيقية لإبعاد بنهيمة عن "لارام"

Le360

في 08/02/2016 على الساعة 09:30

منذ الإعلان عن تغيير المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، تناسلت الكثير من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا التغيير المفاجئ في هرم شركة "لارام"، وذهب البعض إلى التساؤل حول ضغط لوبي عائلة بن صالح لإسقاط بنهيمة، خصوصا بعد وقوفهم ضد فكرة إنشاء خط جوي يربط دكار بالدار البيضاء.

 المفاجأة التي حملها تعيين رئيس جديد للخطوط الملكية المغربية حضي باهتمام أكبر وبردود فعل متبانية، تحاول الغوص أكثر في الأسباب الحقيقية وراء إبعاد بنهيمة، خصوصا بعد قراءة السيرة الذاتية للرئيس الجديد عبد الحميد عدو، وهي السيرة التي أثارت الكثير من الفضول .

ولعل إلقاء نظرة على ما حملته شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الاسبوع المنصرم، تبين أن هنالك من ربط بين رحيل بنهيمة وما جرى بإحدى طائرات الخطوط الملكية المغربية حيث كشف شريط فيديو عددا من الصراصير التي كانت تنتقل بين المسافرين داخل طائرة تابعة للشركة، الى جانب شريط آخر أثار الكثير من التساؤلات ويتعلق بكلب وضعته صاحبته بداخل الطائرة جنبا إلى جنب مع الركاب.

فيما ذكر آخرون أن أسباب رحيل بنهيمة يعود بالأساس إلى أن الخلاف المثار مؤخرا حول سعر الهيدروكاربونات بين الشركة وإحدى أكبر موزعي سوق النفط والغاز بإفريقيا .

المعلومات التي حصل عليها le360 تشير إلى أن هذه الحوادث وأشرطة الفيديو لا علاقة لها من قريب أو بعيد برحيل ادريس بنهيمة. المصادر نفسها ذكرت أن خلافات ومشاكل أخرى كانت السبب وراء إبعاد بنهيمة من شركة الخطوط الملكية المغربية .

لم تكن، ولعدة سنوات، العلاقة بين إدريس بنهيمة وإحدى أكبر العائلات الأكثر تأثيرا في الساحة الاقتصادية الوطنية، وهي عائلة بنصالح، متميزة للغاية لأسباب عديدة:

معركة مطار الدار البيضاء

إن العلاقة المتوترة بين الطرفين بدأت في الإعلان عن مساهمة مجموعة "هولماركوم"، في شراكة مع مجموعة "فينانس كوم"، وكذا إطلاق عروض شركة "العربية للطيران" بالمغرب سنة 2009، ومن خلال مشروعهما المشترك، الخطوط الجوية الجهوية، الذي حازت خلاله مجموعتي "فينانس كوم" و"هولماركوم" على نحو 51٪ من رأس مال شركة العربية للطيران المغرب.

ومما زاد الطين بلة، أن الشركة الجديدة ستستفيد من قرار الوزير السابق كريم غلاب الذي وصفه البعض بأنه "شاذ".

تحرير من طرف حفيظ
في 08/02/2016 على الساعة 09:30