المغرب يرحّل "صحفيا" هولنديا بسبب خرقه للقانون

الصحفي الهولندي ريك كوفيرد

الصحفي الهولندي ريك كوفيرد . DR

في 17/11/2015 على الساعة 16:33

علم من مصدر مأذون أن سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة قامت، مساء أمس الاثنين، بترحيل مواطن يحمل الجنسية الهولندية، وذلك على اثر اقدامه بشكل متكرر، على خرق الضوابط القانونية المنظمة لعمل المراسلين الصحفيين الأجانب فوق التراب الوطني للمملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن "المعني بالأمر اعتاد على القيام بأعمال صحفية دون أن يكون مراسلا معتمدا من لدن السلطات الحكومية المختصة، حيث لا يتوفر على البطاقة المهنية الخاصة بالصحافة الاجنبية المعتمدة التي تسلمها وزارة الاتصال، وتخول لحاملها العمل بكيفية قانونية في المغرب".

وخلص المصدر إلى أن "عملية الترحيل تم تنفيذها في احترام تام للمقتضيات القانونية والضوابط الادارية الجاري بها العمل في المملكة"، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 02 /03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة.

وكتب الهولندي ريك كوفيرد على صفحته بموقع الفيسبوك أنه كان يعد تحقيقا حول هجرة المغاربة إلى ألمانيا عبر تركيا واليونان، حيث زار عددا من المدن المغربية المعروفة باختيار أبنائها الهجرة عبر ذلك المسار.

ونشر ريك كوفيرد تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يخبر من خلالها أصدقاءه أن السلطات المغربية قررت ترحيله خارج التراب الوطني، مشيرا إلى أن أمنيين أوقفوه، أمس الاثنين، وأخبروه أن هناك قرارا بترحيله خارج المغرب، دون تقديم أي تبرير رسمي، وفق التدوينة ، موردا أنه يتواجد بميناء طنجة المتوسطي في انتظار إركابه على متن رحلة بحرية متوجهة للخزيرات الإسبانية.

تحرير من طرف صابر وردي
في 17/11/2015 على الساعة 16:33