علاج ترهّل الصدر بعد الولادة

DR

في 23/03/2016 على الساعة 17:59

من الطبيعيّ أن يتغيّر شكل الصدر بعد الوضع والرضاعة، ما يتطلّب بعضاً من العناية لمنعه من الترهّل. تابعي هذه النصائح المفيدة لتحصلي على نتيجة ترضيكِ.

استعيني بكريمات ترطيب البشرة

تساعد كريمات الترطيب على شدّ بشرة الصدر ومنع جفافها كما أنّها تقلّل من احتمال تغيّر شكل الثديين وظهور التجاعيد المبكرة. رطّبي الصدر ومحيطه بكريم مرطّب أو بزيوت طبيعيّة مع التدليك، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة. اختاري من هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت جوز الهند فهما مفيدان للبشرة.

استمرّي في شرب المزيد من الماء

من الضروريّ جدّاً الحفاظ على ترطيب كامل بشرة الجسم والصدر من الداخل وذلك بشرب كميّات وافرة من الماء ما يمنع جفافها وترهّلها مبكراً.

أهميّة الغذاء الصحيّ

تناولي كميّات وفيرة من الأطعمة الطازجة والفواكه الملوّنة والغنيّة بالفيتامينات ومضادّات الأكسدة المحاربة للشوارد الحرّة الطليقة والتي تساهم في بناء الأنسجة وتجديد الخلايا والوقاية من الأمراض.

تجنّبي تناول السكّر

هل سبق وأخبرتكِ جدّتكِ أنّ السكريّات تزيد من تدفّق الحليب لرضيعكِ؟! السكّر هو العدو الأوّل لشباب بشرتكِ والمهدّد بترهّلها، جفافها وتلف الكولاجين. لذا ينصحكِ الأطبّاء بتقليل كميّة السكريّات التي تتناولينها من أجل الحفاظ على جمال صدركِ وشبابه.

وضعية الجلوس خلال النهار

تنبّهي إلى وضعيّة الجلوس خلال النهار وطريقة المشي فانحناء الكتفين على سبيل المثال يسبّب الترهّل السريع للثدي. وعليه لابدّ من المشي والجلوس والصدر مشدود إلى الأمام مع ضرورة موازنة الكتفين أيضاً وشدّهما دائماً إلى الظهر.

ارتدي حمّالة الصدر المناسبة

لا تنزعي حمّالة الصدر واحرصي على ارتدائها أطول فترة ممكنة كلّ يوم مع أهميّة اختيارها بالحجم المناسب لثدييكِ الجديدين، خاصّة إذا كنتِ مرضعة حيث يزيد حجمهما بسبب اكتناز الحليب بداخلهما.

انتبهي لوضعيّة النوم الصحيحة

النوم على الظهر هي الوضعيّة الأكثر سلامة على صحّة صدركِ وشكله الجميل، لذا ينصحكِ الأطبّاء بأهميّة تبنّي هذه الوضعيّة السليمة بدلاً من النوم على أحد الجانبين أو على البطن.

التمارين الرياضيّة كلّ صباح

يمكن للثدي في مرحلة ما بعد الولادة أن يترهّل بسرعة خاصّة إذا كنتِ قد أنجبتِ في وقت سابق وبالتالي فإنّ صدركِ بحاجة ماسّة إلى التمرين الرياضيّ من أجل شدّ عضلاته والتقليل من احتمال ترهّله. جربي هذه التمارين البسيطة والمفيدة كلّ صباح كالآتي:

– قومي برفع ذراعيكِ حتى يكونا بمستوى صدركِ وامسكي كتفكِ الأيمن بيدكِ اليسرى وكتفكِ الأيسر بيدكِ اليمنى، ثمّ قومي بتحريك مرفقيكِ بشكل حادّ باتّجاه الداخل واجعلي كفّيكِ ينزلقان حتى يكونا على مسافة بعيدة عن رسغيكِ.

– قومي بالاستلقاء على الأرض واجعلي كفّيكِ متّجهين نحو الداخل أسفل كتفيكِ مع جعل مرفقيكِ منحنيين، ثمّ ادفعي بذراعيكِ حتى يكونا بوضعيّة مستقيمة ببطء و ادفعي بنفسكِ إلى الأعلى ثمّ ارجعي مرّة أخرى إلى الأسفل.

–ضعي أسفل رجليكِ وسائد ثمّ ضعي ذراعيكِ على الأرض واصعدي وانزلي برأسكِ وصدركِ مع الحرص على جعل ظهركِ في وضعيّة مستقيمة وقومي بتكرار التمرين عشر مرّات.

-قومي بالجلوس على الأرض ثمّ ارفعي يديكِ مع جعل كفّيكِ متّجهين إلى الأمام ثمّ اصعدي واهبطي بشكل متكرّر مع جعل ظهركِ مشدوداً.

– قومي بالنوم على وسائد فوق الأرض ثمّ اصعدي في وضعيّة الجلوس وارجعي لوضعيّة البداية مرّة أخرى.كرّري هذا التمرين أكثر من مرّة.

-قفي أمام الحائط واحرصي على أن تكون قدماكِ بعيدتين عن بعضهما في مستوى أوسع من اتّساع الكتفين ثمّ قومي بثني كوعيكِ. وقبل أن تصلي بجسمكِ للجدار توقّفي لمدّة ثوانٍ ثمّ عودي مرّة أخرى. كرّري هذا التمرين عشر مرّات.

تحرير من طرف عبير
في 23/03/2016 على الساعة 17:59