كرين: تقرير بان كي مون الجديد فيه نوع من عدم الدقة في فقراته

بان كي مون

بان كي مون . DR

في 16/04/2014 على الساعة 09:15

قبل شروع مجلس الأمن في مناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجديد حول نزاع الصحراء، سيحل غدا (الأربعاء) الملك محمد السادس بمدينة الداخلة في زيارة للمنطقة.

ويأتي انتقال الملك محمد السادس إلى الداخلة بعد أيام من إجرائه اتصالا هاتفيا مع الأمين العام الأممي عبر فيه عن انزعاجه من بعض ما جاء في تقريره المقدم إلى مجلس الأمن، وحذر من احتمال الإجهاز على المسلسل الجاري، مشيرا إلى أن هناك مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف.

في هذا الصدد يقول امحمد كرين الخبير الاقتصادي و القيادي في حزب التقدم و الاشراكية في حديث خص به Le 360 إن "تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجديد حول نزاع الصحراء يتضمن نوعا من عدم الدقة في بعض فقراته و التي يمكن تأويلها من طرف الأوساط المعادية للمغرب، مثلا الفقرة المتعلقة بآلية الحفاظ على احترام حقوق الإنسان في المناطق المعنية و تندوف، فقرة تأول بطريقة قد تعادي مصالح المغرب".

و يضيف كرين قائلا "التحدث بأسلوب غير دقيق حول استغلال الخيرات الموجودة في المنطقة فيه نوع من الفضفضة تضمنه التقرير الجديد".

واعتبر الخبير أن الزيارة الملكية إلى الداخلة لتأكيد أن قضية التراب الوطني تتمتع بتتبع على أعلى المستويات، تتبع ملكي سواء على المستوى الخارجي أو الداخلي و كذا إجماع وطني من طرف مختلف الفعاليات و المؤسسات لإيجاد حل لهذا المشكل الذي عمر طويلا.

وبخصوص تعيين عمر هلال سفيرا جديدا ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قال اكرين " هي إشارة قوية إلى أن المغرب معبأ بكل طاقاته حتى لا تتكرر السيناريوهات التي عرفتها القضية من قبيل تحويل مسار مسلسل الأمم المتحدة لتسوية النزاع".

يشار أن المغرب بشهادة الولايات المتحدة التي قدمت السنة الماضية مسودة توسيع مهمة مينورسو، يخوض تجربة إصلاحية متميزة في المنطقة، أكثر من هذا فالمغرب يتقدم في مسار حقوق الإنسان و المؤشر في هذا السياق هو مشروع إصلاح منظومة العدالة وإلغاء محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية والانفتاح بشكل اختياري على المنظمات الدولية وإحداث آلية وطنية لحقوق الإنسان عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أنشأ فروعه الجهوية في الصحراء.

تحرير من طرف Le360
في 16/04/2014 على الساعة 09:15