موخاريق: مجلس البركة لم ينجر وراء تصور بنكيران

براهيم توكار - Le360

في 31/10/2014 على الساعة 15:44

تركت توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بخصوص الجدل حول رفع سن التقاعد، الذي تطالب به الحكومة، وقعا إيجابيا لدى الحركة النقابية، حسب ما قاله الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لـLe360.

موخاريق اعتبر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يرأسه نزار البركة، لم ينجر وراء تصور الحكومة حول أنظمة التقاعد، وفضل زعيم UMT تجنب ذكر عبارة "إصلاح" أنظمة التقاعد، وقال "بنكيران لا يريد إصلاحا وإنما إفساد هذه الصناديق".

ويرى موخاريق أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي انتصر لمطالب النقابات، في ما يخص الرفع من نسبة المشاركة من 20 في المائة إلى 28 في المائة، على أساس أن تساهم الدولة بالثلثين، فيما يساهم الأجير بالثلث، في حين كان مشروع الحكومة يقضي بالمناصفة بين الدولة والأجير.

وزاد موخاريق "النقطة الثانية التي نرى أنها إيجابية، فتكمن في أن الحكومة استهدفت الصندوق المغربي للتقاعد وحده، في حين أوصى المجلس بأن يشمل الإصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)"، الذي وصفه مخارق بـ"صندوق المنكر"، لأنه صندوق يرمي بآلاف المتقاعدين إلى غياهب الفقر.

واعتبر موخاريق أن أبرز نقطة لم ينتبه إليها كثيرون وردت في توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، تلك المتعلقة بضرورة عودة ملف أنظمة التقاعد إلى طاولة الحوار الاجتماعي، وقال موخاريق "هذه ضربة لبنكيران، الذي كان يتبجح بأنه ماض في تمريره دون استشارة أي كان".

موخاريق لم يكتف بالنقط الإيجابية لتوصيات المجلس، وانتقد عدم إجابة التوصيات على أسئلة حيوية، من قبيل كيفية توظيف المذخرات، وكيفية استثمارها، وقال "كنا نود معرفة أين تذهب أموال المذخرات، هل كلها تستثمر في بناء الفنادق الفخمة والمارينات؟ أم هي موجهة لاستثمارات تهم السكن الاجتماعي والمرافق العمومية؟"، وختم بالقول "لا يعقل أن تخصص أموال انخراط التقاعد في مشاريع لرفاهية الأغنياء".

في 31/10/2014 على الساعة 15:44