هذه آخر مستجدات قانون تشغيل العمال المنزليين

DR

في 24/05/2016 على الساعة 20:45

أقوال الصحفنجح نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في إقناع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وأمينها العام إدريس الضحاك وفرق الأغلبية برفع السن الأدنى لتشغيل العمال المنزليين بخصوص مشروع القانون في حدود 18 سنة، عوض 16 سنة الذي سبق تمريره من قبل لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب.

ونقلت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الأربعاء، تصريحا عن بنعبد الله قال فيه: "نحن لازلنا نجتهد، وهناك اقتراح ليتم التنصيص على فترة لمدة خمس سنوات"، مضيفاً: أن "بنكيران بصفته رئيسا للحكومة، لا يمانع في التقدم بهذا المقترح، ونفس الشيء بالنسبة لفرق الأغلبية".

مقابل هذا عبرت مصادر الجريدة عن تخوفها من إمكانية سقوط هذا المقترح، في حال اعتماده في نفس الأشكال المرتبط بزواج القاصرات من خلال تمديد خمس سنوات إضافية قصد توثيق عقود الزواج.

وكانت جمعيات حقوقية قد وجهت انتقادات شديدة اللهجة كما واكب ذلك تنظيم وقفات احتجاجية ضد تمرير مشروع قانون يجيز تشغيل العمال المنزليين دون بلوغهم سن 18 سنة، وكان نصيب حزب الكتاب الحليف التقليدي لبنكيران في كل النسخ المعدلة في الحكومة، كبيرا وهو ما دفع قيادات في حزب الكتاب إلى "فضح "تعاطي بعض الأطراف داخل المعارضة مع الملف بخصوص تباين مواقفها تجاه المشروع في مجلسي البرلمان والمستشارين.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 24/05/2016 على الساعة 20:45