المغربية رجاء الشرقاوي تنال جائزة لوريال اليونسكو للعلوم

DR

في 04/03/2015 على الساعة 10:30

اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي الى جانب أربع نساء أخريات، لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم، في نسختها لسنة 2015.

وذكر بلاغ لليونسكو ن اختيار الشرقاوي، الاستاذة بجامعة محمد الخامس اكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون ،المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون.

وأضاف البلاغ أن الشرقاوي التي تمثل منطقة افريقيا والبلدان العربية في الدورة الـ17 للجائزة، تلقب بـ"مناضلة البحث" ذلك انها تخصص جزءا هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب. وأكد المصدر نفسه أن السيدة رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت أيضا في جعل نظام الصحة بالمغرب أكثر فعالية، من خلال إحداث أول ماستر للفيزياء الطبية.

وحصلت أيضا على جائزة لوريال اليونسكو لسنة 2015 التي ستسلم للمتوجات في 18 مارس الجاري، كل من يي كسي من جامعة العلوم والتكنولوجيا لهيفي بالصين (الكيمياء غير العضوية)، ودام كارول روبينسون من جامعة أوكسفورد (الكيماء الفيزيائية ،الطيف الكتلي)، وثايسا ستورشي بيرغمان من الجامعة الفيدرالية لريو غراندي دوسول ببورتو اليغري بالبرازيل (الفيزياء والفلك)، ومولي اس شواسيت من جامعة تورونتو بكندا (كيمياء البوليمرات).

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 04/03/2015 على الساعة 10:30