تفكيك أزيد من 20 شبكة لسرقة السيارات الفارهة

DR

في 25/11/2015 على الساعة 23:30

تمكنت المديرية العامة للأمن الوطني من تفكيك أزيد من 20 شبكة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات الفارهة، كما نشرت أزيد من 100 مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق متهمين بسرقة السيارات خلال السنة الجارية.

وذكرت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الخميس، نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع، أن العشرات من السيارات الفارهة المسروقة مصرح بسرقتها من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

وقالت الجريدة إنه تم إيقاف أزيد من 80 شخصا متورطين في هذا النوع من القضايا، عشرة منهم يحملون الجنسية الأجنبية.

وتعتمد شركات تصنيع السيارات في أوروبا على أنظمة رصد السيارات المسروقة عن بعد وتعطيل محركها وهو ما ساهم في الحد من عمليات سرقتها ووضع إمكانيات لرصد السيارات المسروقة عبر الأقمار الاصطناعية رهن إشارة مصالح الأمن .

وتمكنت فرق أمنية خاصة بناء على توصيات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية، الرامية إلى الحد من الاتجار الدولي في السيارات المسروقة، انطلاقا من أوروبا إلى إفريقيا، من تفكيك عدد من الشبكات الدولية بعد أن أصبحت السلطات المغربية تعمل على تنقيط السيارات الأجنبية المراد تعشيرها بالمغرب، من خلال قاعدة معطيات الانتربول.

وكشف مصدر للجريدة، أن السيارات المستهدفة من صنع ألماني خاصة من أصناف "المرسيديس" و"أودي" و"بي إم" و"فولزفاكن" وسيارات أخرى أوروبية مثل "رونو" و"بوجو".

وفي السياق ذاته، تعكف مصالح الأمن التابعة لأمن أنفا خلال الأيام الجارية على البحث عن متهمين متخصصين في سرقة السيارة من صنف "بيكانتو"، إضافة إلى مشتبه بهم آخرين تبين أنهم تمكنوا من النصب والاحتيال على أزيد من ثلاث أصحاب وكالات لكراء السيارات، ويأتي البحث عن مشتبه بهم بالسرقة والنصب والاحتيال بعد أن تمكنت عناصر الضابطة لأمن أنفا من تفكيك عصابة إجرامية، الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، تمكن أفرادها من النصب على العديد من أصحاب وكالات السيارات بعد أن عمد المشتبه بهم إلى كراء عدد من السيارات بوثائق مزورة من بينها بطاقات تعريف وطنية ورخص للسياقة.

تحرير من طرف صابر وردي
في 25/11/2015 على الساعة 23:30